متوسطة صلاح الدين الأيوبي بأنقوسة ولاية ورقلة
أهلا بك عزيزي الزائر في منتدى متوسطة صلاح الدين الأيوبي ..نتشرف بمعرفتك و ندعوك للتسجيل معنا لكي تفيد و تستفيد

متوسطة صلاح الدين الأيوبي بأنقوسة ولاية ورقلة


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
تأسست متوسطة أنقوسة عام 1987 و بلغ عدد تلاميذها 650 تلميذ في الموسم 2008/ 2009 يقسم هذا العدد على 16 فوج تربوي
نداء لكل تلاميذ و أساتذة متوسطة صلاح الدين الأيوبي هذا المنتدى أنشئ بكم و لكم فأسعوا لرقيه بمشاركاتكم و آرائكم النيرة
سبع خصال: قال حكيم " إجتنب سبع خصال يسترح جسمك و قلبك و سلم عرضك و دينك " - لا تحزن على ما فاتك .... - لا تحمل هم ما لم ينزل بك.... - لا تلم الناس على ما فيك مثله .... - لا تطلب الجزاء على ما لم تعمل .... - لا تنظر بشهوة إلى ما لا تملك ..... - لا تغضب على من لم يضره غضبك .... - لا تمدح من لا يعلم في نفسه خلاف ذلك .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير
 
المحترف
 
المخفي
 
ناضر المنتدى
 
saidi.ammar90
 
mohamed maarouf
 
عامل بالمدرسة
 
رياض الأنس
 
dr-aff
 
المنتصر إبن العرب
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 397 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو talgo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 586 مساهمة في هذا المنتدى في 262 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط متوسطة صلاح الدين الأيوبي بأنقوسة ولاية ورقلة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط متوسطة صلاح الدين الأيوبي بأنقوسة ولاية ورقلة على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 التسرب المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رياض الأنس
تلميذ جديد
تلميذ جديد
avatar

عدد المساهمات : 19
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 38
الموقع : google

مُساهمةموضوع: التسرب المدرسي   الثلاثاء فبراير 23, 2010 9:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
[size=21]
مقدمة :-
[/size]
الحمد ل رب العالمين ، والصلة والسلم على رسوله محمد صلى
ال عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه وأتبعه بإحسان إلى
يوم الدين .
إن أهمية البحوث العلمية تتزايد يوما بعد يوم في شتى مجالت
الحياة سواء كان على صعيد المجالت العلمية أو المجالت التربوية
التعليمية وما تعانيه من مشاكل تربوية أخرى .
وتعود أهمية هذه البحوث لما تمدنا به من حقائق وبيانات ومعلومات
ومعارف في علج ظاهرة من الظواهر أو مشكلة من المشاكل التي نعاني
منها في الوقت الحاضر وسبق وأن عانت منها المم والحضارات السابقة
وللوقوف على أنسب الحلول والمقترحات والطرق التي استخدمت في
علج هذه الظواهر ومن بين هذه الظواهر ظاهرة التسرب المدرسي .
تعد ظاهرة التسرب المدرسي من أصعب المشاكل التي تعاني منها
دول العالم بصفة عامة والدول العربية بصفة خاصة لما لهذه الظاهرة من
آثار سلبية تؤثر في تقدم المجتمع الواحد وتطوره وتقف حجر صلب
أمامه ،ول سيما أنها تساهم بشكل كبير وأساسي في تفشي المية وعدم
اندماج الفراد في التنمية ، بحيث يصبح المجتمع الواحد خليط من فئتين
فئة المتعلمين وفئة الميين مما يؤدي إلي تأخر المجتمع عن المجتمعات
الخرى وذلك نتيجة لصعوبة التوافق بين الفئتين في الفكار والراء فكل
يعمل حسب شاكلته .
والهدف من هذا البحث وهو تعريف المتعلم بظاهرة التسرب
،وأسبابها سواء كانت أسباب داخلية أو أسباب خارجة وكذلك المقترحات
التي وضعة للحد من هذه الظاهرة والثار المترتبة عليها .
[size=21]
ومما دفعنا للهتمام بهذا الموضوع يأتي نتيجة للعتبارات التالية : -
[/size]
الرغبة في الوقوف على أسباب التسرب المدرسي .
من حيث أنه موضوع تربوي يدخل في صلب العملية التعليمية إذ
يساهم في إيقاف نزيف التدهور المعرفي لدى الناشئة.
من الناحية الجتماعية يؤدي التسرب الدراسي إلى ارتباك في بنية
المجتمع حيث يساهم في تفاقم ظاهرة البطالة.
الرغبة في الوقف على هذه الظاهرة التي لحظناها أيام الدراسة .
[size=21]
تساؤلت البحث :-
[/size]
-1 ) ما هو تعريف التسرب الدراسي ؟
-2 ) ما هي أسباب التسرب الدراسي ؟
-3 ) هل أسباب التسرب الدراسي أسباب داخلية أم خارجية أم الثنين معا
-4 ) ما هي المقترحات التي تقلل من ظاهرة التسرب المدرسي
-5 ) ما هي الثار السلبية المترتبة على ظاهرة التسرب ؟
[size=21]
تعريف التسرب:
[/size]
التسرب هو النقطاع عن المدرسة قبل إتمامها لي سبب (باستثناء
الوفاة) وعدم اللتحاق بأي مدرسة أخرى.
لقد أثار تفشي هذه الظاهرة قلق الكثير من المربين والمثقفين والسياسيين
ولقد أولت الكثير من الحكومات هذه المشكلة اهتماماً خاصاً من أجل دراسة
هذه الظاهرة التي تؤثر سلباً ليس على المتسربين فقط بل على المجتمع ككل
لن التسرب يؤدي إلى زيادة تكلفة التعليم ويزيد من معدل البطالة وانتشار
الجهل والفقر وغير ذلك من المشاكل الجتماعية والقتصادية.
المراد بالتسرب الدراسي: إن النقطاع المبكر عن الدراسة معضلة،
وبمفهومها اللغوي المتناع والرفض والعزوف عن الدراسة في وقت ما
زال فيه التلميذ له الحق في متابعة تعليمه، ومن جهة أخرى العزوف الكلي
أو عدم اللتحاق بالمؤسسة التعليمية لسباب ذاتية أو موضوعية مرتبطة
بالمستهدف/ التلميذ أو بمحيطه رغم إلحاح الدارة على جلبه لتكميل تعليمه
ومواكبة برامج وزارة التربية الوطنية، ول نقصد هنا بالنقطاع المبكر ذلك
الفعل الجماعي أو الفردي الذي تعاني منه العديد من المؤسسات التعليمية
بالمنطقة القروية والذي تكون الغاية منه الهروب المبكر من المدرسة وفي
غير وقت قانوني ، فإن ظاهرة النقطاع المبكر اشتدت واستفحلت مما
يفرض طرح مجموعة من السئلة المشروعة: فهل النقطاع ناتج عن
ضعف الرغبة في التعلم، أم ضعف المستوى؟ هل له علقة بقلة المراقبة أو
انعدامها من طرف الباء؟ أم أن الظاهرة مرتبطة بالفقر وبعد المؤسسة عن
المستهدف، أم هي الحاجيات التي يفرضها الوسط القروي، على الباء الذين
يعطون أسبقية لموسم الحصاد وجني الشمندر ورعي الغنام والبقار؟
هناك من يتجاوز كل هذه السئلة ليؤكد أن العزوف عن الدراسة
والنقطاع المبكر وعدم الرغبة في متابعة الدراسة هو نتيجة لمرحلة
المراهقة حيث يميل المراهق للمجازفة والمخاطرة إلى درجة التهور، وتتسم
تصرفاتهم باللمبالة وغياب الشعور بالمسؤولية و اللواقعية، وعدم إدراك
الخطار التي قد تترتب على سلوكهم ويتجلى ذلك من خلل ما يصدر عن
بعض المراهقين خارج منزل السرة لسيما في الشوارع من سلوكيات
يغلب عليها طابع الندفاع وعدم التروي، وأحيانا الخروج عن الداب العامة
وعن ما هو متعارف عليه من تقاليد وقيم أخلقية واجتماعية ( 1)، ول نرى
أن مرحلة المراهقة عامل واحد ووحيد في تفشي الظاهرة بقدر ما نؤكد أن
الشكال أكبر مما نتصور، فهو تتداخل فيه عوامل متعددة سنحاول جاهدين
حصر بعضها.
[size=21]
Echec scolaire[/size])) وإننا ل نقصد بالنقطاع المبكر الفشل الدراسي
فكما هو معلوم عرف موضوع الفشل الدراسي عدة تعريفات وتسميات نذكر
،( منها: التخلف الدراسي المتخلف دراسيا التخلف الناتج عن التكرار ( 2
وقد حدد عبد الدائم هذا المفهوم في "النقطاع النهائي عن المدرسة لسبب
من السباب، قبل نهاية السنة الخيرة من المرحلة التعليمية التي سجل فيها
هو توقف متابعة ([size=21]Abondon scolaire[/size]) التلميذ". والنقطاع الدراسي
الدراسة من طرف المتعلم، وقد يكون هذا التوقف قبل نهاية مرحلة من
مراحل التعليم، وللتسرب أو النقطاع الدراسي عدة أسباب وعوامل منها:
النقطاع عن رغبة وطواعية النقطاع لظروف أسرية النقطاع بقرار
من المؤسسة وسنركز بالساس على نزعة التغيب المدرسي (
وهو ميل إلى التغيب الرادي عن المدرسة ([size=21]Absentéisme scolaire
[/size]
والذي يرجع لسباب اجتماعية أو نفسية أو إدارية : اجتماعية مثل ضعف
مستوى السرة نفسية مثل الحساس بإحباط أو انعزال إدارية: موقف
.( الوسط الداري وتعامله ( 3
[size=21]
أسباب التسرب :
[/size]
هناك عوامل كثيرة تتسبب في انقطاع الطالب عن المدرسة وبعض هذه
السباب متداخلة إذ إنه ل يمكن أن نجزم بأن هذا الطالب ترك المدرسة
لسبب بعينه دون السباب أو المؤثرات الخرى التي ساهمت في انقطاعه
عن المدرسة.
فمثلً قد يترك الطالب المدرسة لشعوره بأنه أكبر سناً من زملئه على
الرغم من أنه لم يرسب أو يعيد أي سنة أما سبب تأخره الدراسي فيعود إلى
أمية والده الذي لم يلتحق بالمدرسة في حياته ، ولذا فهو لم يلحق ابنه
بالمدرسة إل في سن متأخرة بعد أن أصبح عمره 8 سنوات. وهنا ل يكون
السبب المباشر في مغادرة هذا الطالب للمدرسة لنه أكبر عمراً من زملئه
بل السبب الحقيقي هو تأخر دخوله المدرسة بسبب جهل أو إهمال والده
وهذا بالطبع يؤثر على نفسيته لشعوره بأنه أكبر زملئه في الفصل وأن
أترابه قد سبقوه ويتسبب ذلك في إصابته بالحباط المر الذي يؤدي في
النهاية لنقطاعه عن المدرسة.
وبعد فليس هذا هو السبب الوحيد بل قد يتسرب الطلب لسباب كثيرة
ومختلفة وقد ركزت معظم البحوث والدراسات خلل السنوات الماضية
على السباب التالية : -
[size=21]
أولً: المنهج الدراسي:
[/size][size=21]
-1 [/size]طول المنهج.
[size=21]
-2 [/size]كثرة المواد المقررة وصعوبتها.
[size=21]
-3 [/size]عدم ارتباط المنهج ببيئة الطالب[size=21].
[/size][size=21]
-4 [/size]عدم تلبية احتياجات الطلب ومراعاة ميولهم الشخصية.
[size=21]
ثانياُ: طرق التدريس:
[/size][size=21]
-1 [/size]عدم استعمال الوسائل التعليمية التي تجذب الطلب.
[size=21]
-2 [/size]اقتصار بعض المعلمين على طريقة تدريس واحدة تفتقر لعنصر
التشويق.
[size=21]
-3 [/size]يعتمد بعض المعلمين على طرق تدريس مملة ل تجذب الطلب.
[size=21]
-4 [/size]عدم التزام بعض المعلمين بالخطة الدراسية.
[size=21]
ثالثاً: المعلم:
[/size][size=21]
-1 [/size]قلة خبرة بعض المعلمين.
[size=21]
-2 [/size]عدم مراعاة الفروق الفردية للطالب من قبل بعض المعلمين.
[size=21]
-3 [/size]عدم قدرة بعض المعلمين على فهم مشاكل الطلب التعليمية
والتعامل معها
بطريقة صحيحة.
[size=21]
-4 [/size]استعمال الشدة على الطلب من قبل بعض المعلمين مما يسبب
تنفيرهم من
الدراسة.
[size=21]
رابعاً: الطالب:
[/size][size=21]
-1 [/size]بعض الطلب قدراتهم محدودة.
[size=21]
-2 [/size]البعض من الطلب ليس عنده الستعداد للتعلم.
[size=21]
-3 [/size]عدم المبالة بأعمال المدرسة وأنظمتها.
[size=21]
-4 [/size]النشغال بأعمال أخرى خارج المدرسة.
[size=21]
-5 [/size]الرسوب المتكرر للطالب.
[size=21]
-6 [/size]كثرة المغريات في هذا العصر والتي تشد الطالب وتجذبه إليها.
[size=21]يتبع
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed maarouf
تلميذ جديد
تلميذ جديد
avatar

عدد المساهمات : 29
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: التسرب المدرسي   الثلاثاء فبراير 23, 2010 11:44 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://m-ma.yoo7.com/
 
التسرب المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة صلاح الدين الأيوبي بأنقوسة ولاية ورقلة :: 

@ القسم العام @ :: همزة وصل بين التلاميذ و الأساتذة

-
انتقل الى: