متوسطة صلاح الدين الأيوبي بأنقوسة ولاية ورقلة
أهلا بك عزيزي الزائر في منتدى متوسطة صلاح الدين الأيوبي ..نتشرف بمعرفتك و ندعوك للتسجيل معنا لكي تفيد و تستفيد

متوسطة صلاح الدين الأيوبي بأنقوسة ولاية ورقلة


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول
تأسست متوسطة أنقوسة عام 1987 و بلغ عدد تلاميذها 650 تلميذ في الموسم 2008/ 2009 يقسم هذا العدد على 16 فوج تربوي
نداء لكل تلاميذ و أساتذة متوسطة صلاح الدين الأيوبي هذا المنتدى أنشئ بكم و لكم فأسعوا لرقيه بمشاركاتكم و آرائكم النيرة
سبع خصال: قال حكيم " إجتنب سبع خصال يسترح جسمك و قلبك و سلم عرضك و دينك " - لا تحزن على ما فاتك .... - لا تحمل هم ما لم ينزل بك.... - لا تلم الناس على ما فيك مثله .... - لا تطلب الجزاء على ما لم تعمل .... - لا تنظر بشهوة إلى ما لا تملك ..... - لا تغضب على من لم يضره غضبك .... - لا تمدح من لا يعلم في نفسه خلاف ذلك .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير
 
المحترف
 
المخفي
 
ناضر المنتدى
 
saidi.ammar90
 
mohamed maarouf
 
عامل بالمدرسة
 
رياض الأنس
 
dr-aff
 
المنتصر إبن العرب
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 397 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو talgo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 586 مساهمة في هذا المنتدى في 262 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط متوسطة صلاح الدين الأيوبي بأنقوسة ولاية ورقلة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط متوسطة صلاح الدين الأيوبي بأنقوسة ولاية ورقلة على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 موضوع: فرض خاص بتلاميذ الرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المنتصر إبن العرب
تلميذ جديد
تلميذ جديد


عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 28/02/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: موضوع: فرض خاص بتلاميذ الرابعة متوسط    الثلاثاء مارس 01, 2011 11:42 am

التمرين الأول:
أربط عناصر القائمة اليمنى بعناصر القائمة اليسرى بكتابة الحرف المناسب في الخانة المناسبة من الجدول مسجلا ذلك على ورقتك.
1 2 3 4 5

1- حروق في الجلد. أ- العمى.
2- قطع في النخاع الشوكي. ب- عدم القدرة على الكلام.
3- إتلاف الألياف البصرية . ج- شلل في بعض عضلات الطرف السفلي.
4- تمزق وعاء دموي في المخ . د- فقدان الإحساس باللمس.
5- قطع العصب الشوكي. ه- تعذر القيام ببعض الحركات.

التمرين الثاني:
لفهم المبادلات بين العضلة والدم، يهتم الطب الرياضي لضمان أفضل النتائج للممارسين. دلت معايرة الدم الوارد و الصادر عن العضلة بعد نشاط خلال ساعة على النتائج كما في الجدول:
عضلة في حالة راحة عضلة في حالة نشاط
الدم الذي يجتاز العضلة 12.220L 56.325L
حجم الأوكسجين المستهلك 0.307L 5.207L
حجم ثاني اوكسيد الكربون الناتج 0.22L 5.95L
جلوكوز 2.042g 8.432g
بروتين 0g 0g
1-ماذا نستنتج من مقارنة نتائج الجدول الجدول؟
2-ما هي العملية المدروسة؟
3- أكتب المعادلة الكيميائية الموافقة لهذه العملية .
4- ما هي أهمية هذه العملية للعضوية؟
5- هل يمكن تخزين الجلوكوز في الجسم؟

الوضعية الإدماجية:
للتعرف أكثر على الحركات الإرادية و اللاإرادية و الأعضاء المشاركة في حدوثها أحضرت مجموعة من التلاميذ3 ضفادع و بمساعدة الأستاذ قاموا بالتجارب التالية:
الضفدعة (أ):عادية(أي لم تخضع لأي معاملة)
الضفدعة(ب):تم استئصال دماغها.
الضفدعة(ج): تم استئصال دماغها و نخاعها الشوكي.
1- هل يمكن التعرف على الضفادع الثلاثة دون اللجوء إلى عملية تشريحها؟و ما هي الطريقة التي تستخدمها ؟
2- عند وخز أحد أصابع الطرف الخلفي الأيمن لكل ضفدعة ،يلاحظ استجابة البعض منها بالقفز.
- ماهي الضفدعة التي تستجيب بالقفز بين الضفادع (أ،ب،ج).
3-أذكر بالترتيب العناصر التي تشترك في حدوث الفعل الانعكاسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع: فرض خاص بتلاميذ الرابعة متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة صلاح الدين الأيوبي بأنقوسة ولاية ورقلة :: 

@ المـــواد @ :: علوم الطبيعة و الحياة

-
انتقل الى: